; مطبخ ست البيت: تعلم أسرار الطبخ الصحي

تعلم أسرار الطبخ الصحي

كُتب يوم:الثلاثاء، 18 يوليو 2017

اختيار أطعمة صحية جزء مهم من التغذية الصحية، وكذلك طريقة تقديم الطعام بطريقة صحية وسليمة مهم جداً للحفاظ على محتوى الأطعمة من المواد المغذية، وتجنب إضافة مواد غير صحية أو سعرات صحية زائدة إلى الغذاء، وهنا نعرض عليكم بعض الأفكار لطبخ صحي أكثر:

أطبخ باستخدام أقل كمية ممكنة من الزيت:
زيت الزيتون والكانولا والقرطم من الزيوت المفيدة للصحة وللقلب، لكن كل ملعقة كبيرة من اي منها تحتوي على 135 سعرة حرارية، لذلك عليك تجنب إضافة الكثير من الزيت إلى طبخك الصحي، وحاول تعلم وصفات جديدة تستخدم كميات أقل من الزيوت في مكوناتها.

استبدل الدهون الجيدة بالدهون السيئة:
كل ملعقة صغيرة من الدهون الصلبة كالزبدة والسمنة تحتوي نفس السعرات الموجودة في الملعقة الصغيرة من الزيت، لكن تكوين الدهون الصلبة يلعب دور سلبي على صحتك لكونها دهون مشبعة في الغالب والتي تزيد من فرصة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك ان كنت على اية حال ستستخدم الدهون في طبخك، استعمل الزيوت بدل الدهون الصلبة.

حضّر حلويات غنية بالفواكه:
قم بتحضير حلويات غنية بالفواكه المشكلة بدلاً من الحلويات المكدسة بالسكريات المضافة، لتقلل من استهلاك السكر والسعرات الحرارية الزائدة بينما تستمتع بالطعم الحلو الذي تشتهيه والفيتامينات المغذّية في الفواكه.

تجنب تحضير الأطعمة المقلية:
استخدم الشوي والسلق في الطبخ بدلاً من القلي، لأن القلي يضيف الكثير من الدهون والسعرات الحرارية للطعام.

تقليل استخدام القشطة والكريمات:
الصلصات الكريميّة والدسمة غالباً ما يضاف لها الزبدة أو القشطة أو الجبنة الدسمة، لذلك قلل من استخدامها قدر الإمكان، أو استخدام الصلصات المخثّرة بالحليب قليل الدسم أو الطحين بدلاً من المواد الدسمة.

تقليل إضافة الملح إلى الحد الأدنى:
الإستهلاك الزائد للملح مرتبط بإرتفاع نسبة الإصابة بمرض إرتفاع ضغط الدم، لذا قلل استهلاكه وعوّد نفسك وعائلتك على الإستغناء عنه في الطعام تدريجياً.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق