; مطبخ ست البيت: الهيل أو الحبهان .. أصله وفوائده

الهيل أو الحبهان .. أصله وفوائده

كُتب يوم:الثلاثاء، 18 يوليو 2017

أصل الهيل:

هو الفاكهة المجففة لنبات الهيل، ويعرف بالهال أو الهيل في بلاد الشام والجزيرة العربية أو الحبهان في مصر أو قاع القلة أو القعقلة في المغرب العربي، أما الاسم العلمي (Elettaria cardamomum) يُطلق على نوعين من النباتات من الفصيلة الزنجبيلية، وهما Elettaria و Amomum وكلا النوعين يأخذ شكل ثمار مثلثة حاملة للبذور، ولها شكل حزمي، مع غشاء خارجي رقيق وبذور سوداء صغيرة، وثمار الـ Elettaria لها لون أخضر فاتح في حين ان ثمار الـ Amomum تكون أكبر وذات لون بني غامق، ويدخل في العديد من الاستعمالات اهمها عمل القهوة والحساء ويعتبر من أغلى أنواع التوابل بالاضافة إلى استعماله في الطعام ويعتبر معالج قوي لكثير من الامراض وله العديد من الفوائد.

ويرجع أصل زراعة الهيل إلى جنوب وغرب الهند حتى اكتشفه الصينيون وقرروا البدء بزراعته، ويزرع حاليًا في الهند و ماليزيا وفي الكثير من دول آسيا وأستراليا، حيث تتمّ زراعته في السفوح الحرجية والمرتفعات التي يتراوح ارتفاعها ما بين 900- 1370 متر، كما أنّه ينمو برياً في الغابات الهندية الرطبة الخصبة حيث يحتاج إلى تربة غنيّة مليئة بالمواد العضوية اللازمة لنموّه، كما يحتاج إلى أجواء رطبة ودافئة حيث يكثر تواجده في الأماكن متوسطة الظل، وقد تمّت حديثاً بعض المحاولات الناجحة في زراعة الهيل في المناطق الاستوائية تحت ظروف معينة، إذ يحتاج إلى متوسط درجة حرارة يصل إلى 23 درجة مؤوية، ومتوسط معدّل سقوط الأمطار لزراعته هو 3.5 ملم لتتمكن النبتة من النمو والإثمار، وتتمّ زراعته عادةً عن طريق رش البذور أو تقسيم الروزومات ويعطي ثماره الأولى بعد ثلاث سنوات من الزراعة.

أنواع الهيل:

  • النوع الأول يسمى بالهيل الأخضر، أو الهيل الحقيقي وتنتشر زراعته في ماليزيا والهند.
  • النوع الثاني ويزرع في أستراليا وفي مناطق متعدّدة من قارّة آسيا، حيث تكثر تسمياته حسب المنطقة التي يزرع فيها، ومن بينها الهيل الأحمر، أو الكرفان، أو الهيل البني، أو هيل سيامي.

تكتسب حبوب الهيل رائحتها ونكهة طعمها من توفر زيوت ثابتة وطيّارة في بذورها، فتركيب حبة الهيل يتكون من 20% ماء، و10% بروتينات، و2% دهون، 42% من السكريات، و20% من الألياف، والباقي هو مجموعة من المواد الطبيعية والمعدنية المتبقية.

وللهيل خاصية عظيمة في إزالة زنخ الأطعمة الغليظة مثل اللحوم، لذلك تضاف حبات قليلة من الهيل الى اللحم ‏خلال سلقه أو طهيه، وهي تعطيه طعمًا مستحبًا أيضًا.

وله ميزة إبطال تأثير الكافيين على الجسم، وهي إحدى خصائص الزيوت الطيارة في بذوره، وتشير الدراسات إلى أن كمية الكافيين في البن تقل كلما كان لون حبة البن غامقًا، ما يعني أن بن القهوة العربية الأشهب أعلى محتوى من الكافيين من القهوة التركية أو غيرها من الأنواع التي يُستخدم فيها البن الغامق، وهذا يؤكد أنه ليس من العبث أن أضاف العرب الهيل إلى القهوة.

استخداماته الطبية:

- يستخدم في علاج نفخة البطن، وتخفيف آلام المعدة والأمعاء إذا ما أضيف للطعام أو مضغ مضغًا، فهو مضاد للتشنج، ومنبه هضمي يحفز إفراز العصارة المعدية، ويعدل الحموضة.

- يعالج الاكتئاب، والإجهاد، ويفتح الشهية، من خلال تحفيزه للجهاز العصبي.

- يعالج الدمامل إذا تم غسل المكان المصاب بمستخلصه عدة مرات يوميا، فهو يكافح الجراثيم المسببة للالتهابات الجلدية، ومن ضمنها حب الشباب.

- يقضي على الفطريات، ومن ضمنها الفطريات المسببة لقشرة الرأس.

- يستخدم لإخراج البلغم، وعلاج نزلات البرد، والربو، والسعال، والتهاب القصبات الهوائية، وذلك بأخذ بشرب منقوع مسحوق الأوراق الجافة.

- كما له دور كبير في مكافحة ميكروبات الفم المسببة لالتهابات اللثة وتسوس الأسنان، من خلال استخدامه كمضمضة فموية أو مضغه مضغًا، ما يساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة وإعطاء أنفاس منعشة.

- بعض الدراسات الحديثة أثبتت أن استخدامه مع الشاي الأخضر يقي من الذبحات الصدرية والسكتات القلبية والدماغية، عن طريق منع تراكم صفيحات الدم والتصاقها في الشرايين، كما أن المركبات الموجودة فيه وفي الشاي الأخضر تخفض نسبة الكوليسترول في الدم.

- مدر جيد للبول، فهو يساعد الجسم على التخلص من السموم والمواد الضارة عن طريق الكلى، بالإضافة إلى مكافحة التهابات الجهاز البولي.

- يسكن آلام المخاض أثناء الولادة، ويساعد على الشعور بالراحة أيام النفاس، خصوصًا إذا تم تناوله كمشروب مع التمر، كما يعالج انحباس الطمث.

- من خصائصه أيضًا أنه يعمل كمعالج للضعف الجنسي وحالات القذف الضعيفة للحيوانات المنوية.

مع أن فوائد الهيل تفوق أضراره، إلا أن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى بعض التأثيرات الضارة مثل تشكل الحصيات المرارية، الإصابة بالحساسية التنفسية وانقباض الصدر، اضطراب النوم، وقد يسبب ارتفاع ضغط الدم.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق